اهلا بك

هل نسيت كلمة المرور؟

ان كنت لم تسجل بعد يمكنك التسجيل الآن في اقل من دقيقة

تسجيل الدخول

الايميل

كلمة المرور

بحث عن دورة

يمكنك البحث عن دورة معينة:

بحث متقدم
مكونات السيرة الذاتية

2018-06-19


تذكر دائماً أن السيرة الذاتية هي تذكرتك للوصول إلى المقابلة الشخصية، فلا داعي أن تجعلها محشوةً بكلام يخبر عن كل ما لديك، ويجعل السيرة مملة، والمقابلة الشخصية غير ذات جديد. لذا فعليك أن تحرص على فلترة بياناتك وخبراتك ومهاراتك وتضعها في قالب مكون من أربعة أجزاء رئيسة:

الجزء الأول: البيانات الشخصية
وهذا الجزء هو بطاقة التعريف ومرجعية الاتصال والتواصل معك، فأحرص على أن تكون البيانات فيه دقيقة ودائمة الفاعلية والعمل، وخصوصاً رقم الهاتف والإيميل. وإضافة مدونتك الشخصية أو موقعك الإلكتروني يجعل من بطاقتك التعريفية محط اهتمام ومثار فضول.

الجزء الثاني: الخلفية العلمية
وفيه تكتب الشهادات العلمية والتدريبات والبرامج التي انخرطت بها. ويتم كتابة المؤهلات العلمية وأمامها مكان وسنة الحصول عليها أولاً، ثم التدريبات والبرامج التدريبية مرتبة ترتيباً تنازلياً من الأحدث إلى الأقدم.

الجزء الثالث: الخبرات العملية
يعد هذا الجزء هو محط الأنظار والاهتمام، ففيه تظهر خبراتك وقدراتك وعلاقتك وجاهزيتك للمهام التي تتطلبها الوظيفة المتقدم لها. توضع هذه الخبرات في ترتيب تنازلي للوظائف التي شغلتها، حيث يكتب المسمى الوظيفي وأمامه جهة العمل والفترة الزمنية كعنوان، يفصل تحته مهام وواجبات تلك الوظيفي (وصف وظيفي- Job Description).
احرص هنا كل الحرص على ذكر أبرز الإنجازات التي حققتها في كل وظيفة مثل (زيادة الأرباح، زيادة المبيعات، رفع ترتيب المنظمة).

الجزء الرابع: المهارات والاهتمامات
يعد هذا الجزء عرضاً للمزايا الفردية الإضافية التي تستطيع أن تقدمها للوظيفة والمنظمة حال التحاقك بها، وذلك بعرض المهارات التي تعد مساق تمايز بين المتقدمين ذوي الخبرات المتوافقة، مثل إجادة اللغات، والكمبيوتر، والمهارات السلوكية (التواصل، الإقناع، إدارة الوقت).
وأيضاً عرض الاهتمامات والهوايات التي تعكس مدى حرصك على أن يكون لحياتك نظام اجتماعي صحي مثل السفر، والاطلاع، الرياضة... إلخ.

وهناك من يضيف جزء خامس يطلق عليه الإنجازات وفيه ملخص لأهم التراتيب والجوائز والتقديرات المتحصل عليها في مسيرته المهنية والشخصية (مثل التراتيب المتقدمة في الدراسة، أو العضويات الشرفية، أو التقديرات والتكريمات).

عزيزي القارئ، جهز هذه البيانات وأحرص على أن تكون مرتبة حسب التواريخ، لننطلق فيما بعد في وضعها في قالب السيرة الذاتية المميزة في المقال القادم.

لازال للحديث بقية،،،، إلى اللقاء.
رابط المقال الأول https://ajaxee.com/article.php?A=2087#courses

المصدر: أجاكسي : ثقف نفسك
عدد المشاهدات: 118
ما تعليقك :

مقالات اخرى قد تعجبك

أجاكسي : ثقف نفسك
كيف تحقق أفضل استفادة من استخدامك لفيسبوك!
كأن يدّعي البعض تمكّنهم من هذه النقطة أو تفاديهم أصلا استخدام فيسبوك -وهذا وقع- حينما استغرب صديق لي يوما وفي رواية استنكر ساخرا توفر حساب ...

أجاكسي : ثقف نفسك
التواصل اثناء اجتماع فريق العمل
التواصل اثناء اجتماع فريق العملالاجتماعات حدثا عاديا في العديد من الأعمال. يتم استخدامها لنقل المعلومات، تبادل الأفكار ووض ...